للتخلص من النعاس بعد الإفطار في رمضان .. تناول هذه الأطعمة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يتساءل الكثيرون حول سبب النعاس بعد الإفطار في رمضان، نظرًا لما يشعرون به من خمول وتعب بعد تناول وجبة الإفطار مباشرًة طوال أيام الشهر الفضيل، ويرجع سبب التعب بعد الإفطار في رمضان إلى عوامل عدة، معرفته عن سبب النعاس بعد الإفطار في رمضان وسبب الهبوط بعد الإفطار وأضرار النوم بعد الإفطار في رمضان.

سبب النعاس بعد الإفطار في رمضان:

يشعر الأشخاص في أغلب الأحيان بالرغبة في النوم والحصول على قيلولة بين صلاتي المغرب والعشاء، ويعتقد بعض الأشخاص أنهم الوحيدون الذين يعانون من التعب بعد الإفطار في رمضان، لكن أوضح الأطباء العديد من أسباب الخمول بعد الإفطار في رمضان.

الأسباب:

أولًا: عملية الهضم

تعتبر عملية الهضم أولى أسباب الخمول بعد الإفطار في رمضان، وذلك لأن الجسم يكون في أشد الحاجة إلى الطاقة للقيام بالعمليات الحيوية الضرورية مثل التنفس، ويحصل الجسم على هذه الطاقة التي يحتاجها من خلال الطعام، الذي يتحلل عن طريق الجهاز الهضمي ويتحول الطعام إلى جلوكوز، الذي يمثل الوقود، فى بعض الأطعمة مثل البروتين والتة تعتبر الأكثر مدًا للجسم بالطاقة، هذه العملية وتعرف بالدورة الهضمية.

اقرأ أيضاً | أفضل المشروبات لصحتك في رمضان

لايكتفي الجهاز الهضمي أو الدوره الهضمية بتحويل الأطعمة إلى طاقه لكنها مثل الجوكر تؤدي أدوار متعددة، حيث تلعب دورًا في تحفيز الجسم على إنتاج الهرمونات التي تزيد من الشعور بالامتلاء والشبع، هذه الهرمونات: كوليسيستوكينين، أميلين، الجلوكاجون، نتيجة هذه الهرمونات يرتفع سكر الدم وينتج الجسم الأنسولين، للسماح بمرور السكر من الدم إلى الخلايا، لإنتاج طاقة للجسم، مما يؤدي إلى الشعور بالنعاس.

ثانيًا: هرمونات السعادة

قد ينتج الجسم هرمونات زائدة في الدماغ، خلال الدورة الهضمية مثل السيروتونين، أحد الهرمونات المسؤولة عن تحسين المزاج، لكنه أيضًا ناقلًا عصبيًا يساعد على زيادة إنتاج الميلاتونين المسؤول عن تحسين فرص الحصول على نوم جيد، بالتالي قد تعاني من التعب بعد الإفطار في رمضان.

ثالثًا: الأطعمة

تعتبر الأطعمة أحد أسباب الخمول بعد الإفطار في رمضان، حيث أن بعض الأطعمة التي تحتوي على الحمض الأميني التربتوفان، تزيد من فرص التعب بعد الإفطار في رمضان، يوجد حمض التربتوفان في الأطعمة الغنية بالبروتين مثل:

السبانخ.

البيض.

الجبن، خاصًة البارميزان والشيدر.

التوفو.

الأسماك.

الديك الرومي.

الصويا.

اللانشون، خاصًة المصنوع من صدور الديك الرومي.


كما أن الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات قد تكون سبب النعاس بعد الإفطار في رمضان، مثل:

الأرز.

المكرونة.

الخبز الأبيض.

الأطعمة المقرمشة والمقلية.

المشروبات السكرية.

الحلوى الرمضانية.

الكعك والبسكويت.


رابعًا: تناول الموز

يعتبر خبراء التغذية أن تناول الفاكهة، التي أبرزها الكرز والموز، أحد سبب النعاس بعد الإفطار في رمضان، لأن كلاهما يساعد الجسم على إرخاء العضلات وزيادة إفراز الميلاتونين، إضافًة إلى الكربوهيدرات التي يتضمنها الموز والكرز تتسبب في ارتفاع حاد في سكر الدم يعقبه انخفاضًا حادًا، مما يجعل تناولهما ضمن أسباب الخمول بعد الإفطار في رمضان.

خامسًا: النوم

يعتبر الأطباء أن سبب الهبوط بعد الإفطار هو عدم الحصول على نوم جيد، مما يؤدي إلى ارتفاع هرمون الإجهاد طوال اليوم، ومع بداية تناول الطعام وبدء عمل الجهاز الهضمي قد تشعر بالتعب والخمول.

سادسًا: إهمال ممارسة التمارين

تساهم ممارسة التمارين الرياضيه بعد وجبة الإفطار في التخلص من التعب بعد الإفطار في رمضان، وذلك لأنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتقليل أعراض التعب والخمول.


سابعًا: الإصابة بأحد الأمراض

إذا كان سبب النعاس بعد الإفطار في رمضان لا يتوفر في أسباب الخمول بعد الإفطار في رمضان السابقة، كما أنك تعاني من التعب بعد الإفطار في رمضان طوال الوقت، فربما هذه علامة على الإصابة بأحد المشكلات الصحية التالية:

داء السكري.
اضطرابات الغدة الدرقية.

حساسية الطعام أو عدم تحمل الطعام.

توقف التنفس أثناء النوم.

فقر الدم والأنيميا.

حساسية القمح.

سبب الهبوط بعد الإفطار

انخفاض ضغط الدم
يعتبر انخفاض ضغط الدم هو سبب الهبوط بعد الإفطار لدى الكثيرون، يحدث ذلك نتيحة زيادة تدفق الدم إلى المعدة والأمعاء، مما يقلل من الدم المتدفق إلى أعضاء الجسم الأخر، ويتسبب في الدوار.

نقص سكر الدم
يعد نقص سكر الدم حالة طبية تكون فيها تناول الأطعمة سبب الهبوط بعد الإفطار الشائع لدى المصابين باضطراب في مستويات سكر الدم، من أبرز علاماتها: الدوار، التعرق بكثرة.

أضرار النوم بعد الإفطار في رمضان:

ارتجاع المريء.

حرقة المعدة.

صعوبات في النوم والأرق.

الشعور بالحموضة في الليل.

طرق الوقاية من التعب بعد الإفطار في رمضان:

شرب الكثير من السوائل والماء، للبقاء رطبا.
تجنب الإفراط في تناول الأطعمة في الوجبة الواحدة، وتقسيم وجبة الإفطار على مراحل عدة.
الحصول على قسط كاف من النوم.
ممارسة الرياضة بانتظام؛ لتنشيط الدورة الدموية في الجسم.
تجنب تناول الكافيين بكميات كبيرة.
تناول الأطعمة المفيدة لتوازن نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين، تشمل هذه الأطعمة: الكربوهيدرات الصحية، الألياف الغذائية، الدهون الصحية.
اتباع نظام غذائي صحي ومتوزان يعزز من الطاقة ويقلل من فرص التعب، يحتوي على الخضرواوت والفواكه والحبوب الكاملة وزيت الزيتون والمكسرات.
الحد من استهلاك الحلويات الرمضانية والسكريات.